• شارك

رشدي اباظة

الثلاثاء ٠٣ أغسطس ١٩٢٦ - الأحد ٢٧ يوليو ١٩٨٠

الفنان رشدي سعيد بغدادى أباظة، ممثل مصري مشهور ، المُلقب بإمبراطور السينما المصرية ، ولد في 3 أغسطس ١٩٢٦ لأب مصري كان يعمل ضابطًا بالشرطة، وأم إيطالية اتسمت بالصرامة والشدة في تربية أبنائها، حصل على البكالوريا من كلية سان مارك بالأسكندرية، لكنه لم يكمل دراسته الجامعية بسبب عشقه للرياضه.

فدخل عالم الفن بمحض الصدفة، وذلك عقب لقائه بالمخرج "بركات" في إحدى النوادي، الذي قدمه في السينما لأول مرة وعرض عليه العمل بالسينما لأنه كان وسيمًا لدرجه كبيرة وعرض عليه فيلم "المليونيرة الصغيرة" عام 1948. 

لم يكن اهتمام الراحل رشدي أباظة منصب فقط على الفن ومجالاته، بل عرف عنه أيضًا حبه للألعاب الرياضية، وخاصة العنيفة، مثل ألعاب الملاكمة وكمال الأجسام والبلياردو، وتفوق فيها جميعًا كعادته في أي مجال.

قدم رشدي أباظة عشرات الروائع، نذكر منها أفلام "الرجل الثاني، صغيرة على الحب، لا وقت للحب، إني راحلة، لا أنام، روعة الحب، الحب الضائع، الزوجة رقم 13 ، صراع في النيل، غروب وشروق".

وأيضًا كان رشدي أباظة يجيد خمس لغات غير العربية، وهي الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والأسبانية، وكان مرشحًا للسينما العالمية، ولولا إضاعته للعديد من الفرص. وفي عام 1950 سافر إلى إيطاليا لمدة ستة أشهر على أمل الظهور في أفلام إيطالية، ولكن لم يكتب له النجاح هناك. 

تزوج أكثر من 4 مرات الأولى من تحية كاريوكا والثانية من سامية جمال والثالثة من صباح، في زواج لم يستمر طويلا، و أنجب من زوجته الأمريكية «باربارا» بنتاً اسمها قسمت، واختتم زيجاته بابنة عمه، المستشار سليمان أباظة، السيدة نبيلة أباظة، التي رعته أثناء مرضه حتى توفي في عام 1980 بعد معاناة مع سرطان المخ.



ابلاغ عن الصفحة